الرباط تشهد مسيرة القرن  ضد انزلاقات الأمين العام للأمم المتحدة  

2016.03.13 - 9:01 - أخر تحديث : الأحد 13 مارس 2016 - 9:04 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
الرباط تشهد مسيرة القرن  ضد انزلاقات الأمين العام للأمم المتحدة  

هبت حشود   المواطنين المغاربة من كل الجهات والأقاليم والقرى والمدن المغربية بما فيها الأقاليم الجنوبية للمملكةـ  صباح يوم الأحد 13 مارس 2016 ، إلى العاصمة الرباط للمشاركة في المسيرة الوطنية الشعبية  التي انطلقت على الساعة 10 صباحا  والتي دعت إليها الأحزاب السياسية وهيئات المجتمع المدني، والنقابات للاحتجاج على التصريحات التي أدلى بها الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، خلال زيارته إلى منطقة تندوف المغتصبة، والتنديد بانزلاقاته اللفظية  حول الصحراء المغربية .
و عرفت ” مسيرة الرباط ” مشاركة ما يزيد عن ثلاثة ملايين مواطن و مواطنة لبوا النداء و جاءوا من مختلف ربوع الوطن على متن القطارات أو السيارات أو الحافلات، لتجديد التأكيد على الإجماع الوطني حول الوحدة الترابية الوطنية للمملكة، والتعبير عن حبهم و تشبثهم  بمغربية الصحراء، ودعمهم اللامشروط وتجندهم الدائم وراء جلالة الملك، حيث ردد المشاركون  شعارات للتعبير عن مغربية الصحراء والتنديد بالتصريحات المغلوطة للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء المغربية، في أجواء من الوحدة الوطنية أعادت إلى الأذهان أجواء اللحمة و التضامن  بين مختلف أطياف الشعب المغربي التي شهدتها  المسيرة الخضراء سنة 1975 .
 كما عرفت هذه المسيرة  التاريخية  مشاركة واسعة من مختلف الأحزاب،على رأسها حزب الاستقلال ممثلا في الأخ الأمين العام و قيادات أخرى بارزة داخل الحزب، حيث كانت مشاركة الأحزاب الوطنية تضم صفوف الأغلبية والمعارضة، سواء الممثلة في البرلمان أو غير الممثلة، بالإضافة إلى النقابات العمالية وجمعيات ومنظمات المجتمع المدني.
وقال مصدر أمني لموقع “استقلال. أنفو” إن التنسيق الأمني و التنظيمي بين الأطياف الأمنية بمخلتف أسلاكها، كان محكما و لم تتخلله أي انزلاقات أمنية على مستوى مدينتي سلا والرباط و تمارة ؛ كما أن  المواطنين تجاوبوا مع التعليمات الأمنية بشكل إيجابي و لم تسجل أي انفلات .
وأكدت التنسيقية الوطنية للأطر العليا المعطلة بالرباط أن المشاركة الواسعة لكافة  المواطنين المغاربة في هذه المسيرة،دليل على دفاعهم المستميت ضد كل مساس بالقضية الوطنية الأولى و هي قضية الصحراء المغربية، مؤكدة أن التصريحات التي أدلى بها السيد بان كي مون خارجة عن نطاق المسؤولية وعن الأعراف والقوانين الدولية،وفي مقدمتها ميثاق الأمم المتحدة، حيث يعتبر ما قاله السيد بان كي مون التفافا سياسيا عقيما و مزايدات  رخيصة . في قضية تستوجب الحكمة  والتعقل.
وكانت الحكومة المغربية قد أعلنت مؤخرا في بلاغ لها، عن احتجاجها القوي على تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حول قضية الصحراء المغربية، مسجلة  باندهاش كبير الانزلاقات اللفظية وفرض الأمر الواقع والمحاباة غير المبررة للأمين العام الأممي  خلال زيارته الأخيرة للمنطقة.

istiqlal3

istiqlal

12794909_1048245311883202_7271425122689547756_o

66

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.