عمر حجيرة لأفتاتي: لاتغالطوا الرأي العام بفيديوهات مخدومة

2015.03.23 - 1:12 - أخر تحديث : الإثنين 23 مارس 2015 - 1:14 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
عمر حجيرة لأفتاتي: لاتغالطوا الرأي العام بفيديوهات مخدومة

المصادقة على الحساب الإداري لجماعة وجدة رغم مناورات المحسوبين على “البيجيدي”

صادق المجلس الجماعي للجماعة الحضرية لمدينة وجدة يوم الجمعة 20 مارس 2015 على الحساب الإداري برسم سنة 2014، و صوت على وثيقة الحساب الإداري 30 عضوا بالموافقة مقابل 27 من فريق العدالة و التنمية و أعضاء اختطفوا من أحزاب أخرى.. و بهذا التصويت لصالح الحساب الإداري يكون مجلس الجماعة قد حقق انتصارا أخر بالرغم من التجييش الذي قامت به المعارضة لمناصريها و غيرهم، و رغم الساعات الطوال التي قضاها أعضاؤها داخل اللجنة، و رغم فتح كل أبواب الجماعة لها و لكافة الراغبين في الاطلاع على الوثائق الخاصة بالحسابات التي وضعت رهن إشارة الجميع للتفحص و التدقيق بعدما أعطى رئيس الجماعة تعليماته بموجب مذكرة مصلحية إلى جميع رؤساء الأقسام و المصالح من أجل تمكين كل أعضاء المجلس من الوثائق و المستندات التي يطلبونها بغية الاطلاع عليها..

 و كان المجلس الجماعي لمدينة وجدة قد عقد يوم الجمعة 20 مارس جلسته الثانية في إطار دورته العادية لشهر فبراير من نفس السنة.. هذه الجلسة التي استمرت بشكل مراطوني من الساعة الثالثة و النصف من مساء نفس اليوم إلى متم منتصف الليل 45 دقيقة.. و كانت أهم النقط التي تداولها المجلس الجماعي النقطة المتمثلة في الحساب الإداري برسم سنة 2014 و الذي صادق لصالحه 30 عضوا مقابل 27 عضوا من فريق المعارضة، مع العلم أن رئيس الجماعة الدكتور عمر حجيرة كان قد وفر جميع الظروف التقنية و اللوجستية لدراسة وثيقة الحساب الإداري، حيث مكن الرئيس أعضاء اللجنة المختصة و أعضاء المجلس من جميع الوثائق المطلوبة و لم يترك لهم المجال في التشكيك بمصداقية العمل و التسيير الجماعي.. و قال رئيس الجماعة في هذا الإطار خلال الجلسة العامة أنه يشتغل في  أجواء من الشفافية و الوضوح، كما تعرض للمؤشرات المالية و المحاسبتية التي طبعت الحساب الإداري لسنة 2014، مشيرا إلى أن مداخيل التسيير عرفت تطورا هاما بلغ  16% ، حيث انتقل حجم المداخيل المقبوضة برسم نفس السنة من 321.516.766،07 درهم سنة 2010 إلى 382.195.441،23 درهم برسم سنة 2014، مؤكدا على أن مداخيل التسيير الذاتية التي تتولى الجماعة الحضرية تدبيرها عرفت تطورا ملحوظا مقارنة بالسنوات الماضية متجاوزة في ذلك حتى المعدل الوطني المقدر ب  24% . و قد حققت الجماعة مبلغ 113.178.135،23 درهم سنة 2014، بنسبة تطور فاقت 29% .. و أكد الرئيس من خلال عرضه الخاص بالحساب الإداري أن جل الرسوم عرفت ارتفاعا مهما، خاصة في مداخيلها مقارنة مع تقديرات الميزانية. كما أن المصاريف عرفت تحكما ملموسا خاصة ما يتعلق باستهلاك البنزين و الكازوال بالرغم من الزيادات التي عرفتها هذه المواد خلال سنة 2014 و بالرغم من زيادة عدد آليات الجماعة.. و بخصوص مصاريف استهلاك الماء و الكهرباء و الهاتف و غيرها فهي الأخرى تم التحكم فيها رغم اتساع المجال الحضري للمدينة الذي أصبح يضم أحياء تمت هيكلتها كانت سابقا تابعة للجماعات القروية المجاورة.

و تطرق عرض رئيس الجماعة إلى الفائض المهم الذي نتج عن حسابات سنة 2014 و الذي تم تخصيصه لتوفير جزء منه للنهوض بظروف العمل داخل الإدارة الجماعية من حيث العتاد المكتبي و المعلوماتي و دعم قطاع الإنارة العمومية بالات جديدة و التي من شأنها التحكم في الاستهلاك، فيما تم تخصيص جزء آخر من الفائض لصيانة المرافق الجماعية كالمجازر و الملاعب الرياضية و اقتناء الأراضي لتهيئ الطرق و عتاد التشوير و المساهمة في تجديد أسواق بالمدينة و منها إعادة بناء سوق الفلاح و ذلك تماشيا مع التهيئة الحضرية التي تعرفها الجماعة.. و في الأخير تدخل العضو عبد العزيز أفتاتي كمعارض لتسويق خطابه في الوقت الذي تقدم مناصروه إلى تصويره و توثيق كلمته، مما دفع برئيس الجماعة إلى التدخل قائلا للمستشار المعارض انه ليس له الحق في تسويق خطابات محبوكة أمام وسائل الإعلام و مواقع التوصل الاجتماعي بطريقة مغلوطة.. و ذلك قصد تسجيل فيديوهات مفبركة لتلميع صورة معارضة بئيسة فشلت في عرقلة تنمية مدينة وجدة، التي عرفت تغييرا كبيرا و تحولات هامة  تمثلت في عدد من المشاريع الكبرى و التنمية و التي يرجع الفضل فيها إلى الرعاية الملكية السامية، و كذلك السلطات المحلية لوجدة و المكتب المسير و الأغلبية الحالية.. و في الأخير شكر الرئيس كل أعضاء المكتب المسير و كل مستشاري الأغلبية و كذلك الموظفين رؤساء الأقسام و المصالح و الكاتب العام للجماعة الذين بذلوا مجهودات استثنائية لتمر هذه الجلسة في أجواء مثالية.

وجدة: محمد بلبشير