أصداء الانتخابات الجماعية والجهوية في الصحف الإلكترونية

2015.09.09 - 12:33 - أخر تحديث : الأربعاء 9 سبتمبر 2015 - 12:40 صباحًا
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
أصداء الانتخابات الجماعية والجهوية في الصحف الإلكترونية

     مثلها مثل الصحف الورقية،واصلت الصحافة الإلكترونية الصادرة يوم الثلاثاء 8 شتنبر اهتمامها بنتائج الانتخابات الجماعية والجهوية ل4 شتنبر.
  وهكذا نشر موقع “ميديا24.كوم”  مقالا تحت عنوان “الانتخابات: خلافات بين أحزاب الأغلبية”،مبرزا أن تحالف أحزاب الأغلبية لم يجد بعد أرضية تفاهم بشأن انتخابات مجالس الجماعات  والجهات ، على الرغم من عقد اجتماع أمس الاثنين.
  وأضاف الموقع  الالكتروني أن حزب العدالة والتنمية نشر يوم الثلاثاء بلاغا  أكد فيه حرصه على احترام منطق الأغلبية الحكومية في تحالفاته وإشراكها ما أمكن في  تدبير الجماعات الترابية التي حصل بها الحزب على الأغلبية المطلقة.
  وتساءل الموقع الإلكتروني عما إذا كان تحالف الأغلبية في الجماعات الترابية  والحكومة،سيصمد أمام نتائج هذه الانتخابات،معتبرا أن الساعات ال48 المقبلة ستكون  حاسمة.
  وفي السياق ذاته،أشار موقع “كيد.ما” إلى الإشكال الذي تطرحه كثرة اللوائح،معتبرا أنه  لا يوجد في المغرب 36 مشروعا مجتمعيا خاصة بالنسبة للبلديات التي  تتوفر على ميزانيات ضعيفة.
وأورد  موقع “أل هافينتون بوست المغرب” فقد أورد أن النسيج الجمعوي لرصد  الانتخابات دعا إلى تخصيص وقت لضمان تعبير المرشحين من النساء والشباب في  الانتخابات ضمن وسائل الإعلام العمومية وفتح الطريق أمام مشاركة القنوات الإذاعية  الجهوية في الحملات الانتخابية.
  وبخصوص التغطية الإعلامية للانتخابات،أعرب النسيج عن الأمل في أن تتم  المصادقة على آليات تتيح “إطلاع الناخبين على برامج الأحزاب”، داعيا إلى إحداث  إطار قانوني وأخلاقي لتنظيم ولوج وسائل الإعلام الإلكترونية قبل وخلال الحملة  الانتخابية.
  و أشار موقعا “اليوم24.كوم” و”هسبريس.كوم” إلى أن عدد الشكايات  المقدمة إلى النيابات العامة بمناسبة هذه الاستحقاقات بلغ 1244 شكاية، من بينها 26  شكاية تم تسجيلها خلال مرحلة القيد باللوائح الانتخابية، و48 شكاية خلال مرحلة  تقديم الترشيحات، و831 شكاية خلال مرحلة الحملة الانتخابية، و339 شكاية خلال يوم  الاقتراع وما تلاه، وتوبع بمقتضاها 258 شخصا، من بينهم 46 في حالة اعتقال. وما  تزال 25 شكاية قيد البحث.