تشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا برعاية الأمم المتحدة  

2016.01.19 - 11:42 - أخر تحديث : الثلاثاء 19 يناير 2016 - 11:42 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
تشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا برعاية الأمم المتحدة  

أعلن المجلس الرئاسي الليبي أنه تم يوم الثلاثاء 19 يناير2016 الإعلان عن تشكيل حكومة وفاق وطني في ليبيا تضم 32 قطاعا وزاريا، بعد التوقيع على اتفاق سياسي رعته الأمم المتحدة الشهر الماضي في مدينة الصخيرات المغربية.
 وسترسل التشكيلة المقترحة إلى البرلمان في طبرق، شرقي ليبيا، الذي لايزال يمثل وحده – طبقا للاتفاق السياسي – السلطة التشريعية في البلاد.
وأمام البرلمان عشرة أيام فقط للموافقة على التشكيلة المقترحة، أو رفضها. وإذا رفض البرلمان التشكيلة فإن على المجلس الرئاسي نظريا أن يشكل حكومة جديدة.
وكان المجتمع الدولي قد حث الفرقاء الليبيين على ضرورة التوصل إلى تشكيل حكومة ليبية موحدة للتصدي لخطر الإرهاب، ولاسيما تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على مناطق في ليبيا، وخاصة مدينة سرت.
وكانت  مدينة الصخيرات المغربية،قد شهدت  في الأول من دجنبر المنصرم،توقيع  أعضاء في برلماني السلطتين اللتين تتنازعان الحكم في ليبيا منذ عام ونصف، اتفاقا سياسيا ينص على تشكيل حكومة وفاق وطني، لكن لم يقره المجلس المعترف به دوليا في شرق البلاد أو مجلس طرابلس.
وقد دعا المجتمع الدولي باستمرار إلى  تشكيل حكومة الوفاق في ليبيا، على أمل توحيد سلطات البلاد في مواجهة الخطر الإرهابي المتصاعد فيها،والمتمثل خصوصا في تنظيم “الدولة الإسلامية” الذي يسيطر على مدينة سرت (450 كلم شرق طرابلس)، ويسعى للتمدد في المناطق المحيطة بها الغنية بآبار النفط.
و للإشارة فليبيا تشهد  منذ عام ونصف نزاعا مسلحا على الحكم بين سلطتين، حكومة وبرلمان يعترف بهما المجتمع الدولي في شرق البلاد، وحكومة وبرلمان موازيان يديران العاصمة طرابلس بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى “فجر ليبيا”، ولا يحظيان باعتراف المجتمع الدولي . 

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.