منظمة “فريدوم هاوس” تصنف المغرب ثالثا على مستوى مؤشر الحرية

2016.01.29 - 4:07 - أخر تحديث : الجمعة 29 يناير 2016 - 4:07 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
منظمة “فريدوم هاوس” تصنف المغرب ثالثا على مستوى مؤشر الحرية

احتل المغرب مراتب لتقدمة على مستوى ‘الحرية الجزئية ” متفوقا بذلك على عدد كبير من الدول العربية ، و ذلك حسب التقرير الأخير الذي أصدرته منظمة “فريدوم هاوس”، عن الحرية في العالم” لسنة 2015 .
و حسب التقرير فقد حصل المغرب على 41 نقطة من بين 195 دولة شملها تصنيف المنظمة التي تعنى بالحقوق السياسية والحريات المدنية، بينما حصل على نقطة 5 من أصل 7 فيما يخص الحريات السياسية ، أما على مستوى مؤشر الحريات المدنية، فقد حصل المغرب على معدل 4 ومعدل 4.5 في تقييم الحريات.
و على المستوى العربي صنف التقرير ثلاث دول عربية فقط ضمن قائمة الحرية الجزئية على رأسها لبنان (43) متبوعة بالمغرب (41) فالكويت (36) ، في حين اعتبر التقرير أن تونس هي البلد العربي الوحيد الذي يعرف “حرية كاملة” بمعدل 79. أما باقي الدول العربية لم تستطع حسب تصنيف المنظمة الخروج من دائرة الدول التي تعاني مشاكل في مستوى الحرية والتي وصفتها بأنها دول “غير حرة”.
و سجل التقرير تراجعا شديدا في الحريات في العالم، حيث قال إن حوالي 72 دولة تراجعت في مؤشر الحرية فيما تقدمت 43 دولة أخرى محققة بعض المكاسب. وحسب تصنيف المنظمة فإن الدول غير الحرة هي الدول التي تنعدم فيها أبسط الحقوق السياسية والتي تنتهك فيها الحريات المدنية بشكل واسع ومنهجي
و أوضح التقرير إلى أنه من بين 195 دولة، هناك 86 دولة حرة (بنسبة 44 بالمئة)، و59 حرة بشكل جزئي (30 بالمئة)، و50 غير حرة (26 بالمئة) متراجعة بنسب ضئيلة عن العام الماضي.
و أكد التقرير في الختام أن الأزمة السورية واندلاع صراعات إقليمية تسببت في اختلال للحريات على مستوى العالم ، بالإضافة إلى وجود أكبر تهديد للحريات العامة المتمثل في التنظيمات الارهابية التي توسعت بشكل كبير في بعض مناطق العالم على رأسها تنظيم الدولة الاسلامية .

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.