“الخلف هو المشعل” شعار جامعة الدراسات والأبحاث للشبيبة المدرسية  

2016.02.09 - 2:30 - أخر تحديث : الثلاثاء 9 فبراير 2016 - 3:38 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
“الخلف هو المشعل” شعار جامعة الدراسات والأبحاث للشبيبة المدرسية  

الشبيبة المدرسية ظلت عبر السنين مدرسة للقيم و تربية أجيال من المناضلين

تجديد الدعم للاساتذة المتدربين ورفض القمع الذي تواجه به نضالاتهم

عرفت مدينة سيدي سليمان خلال الفترة الممتدة من 5 إلى 7 فبراير 2016، احتضان أشغال الدورة الثالثة  من جامعة الدراسات والأبحاث للشبيبة المدرسية تحت شعار “الخلف هو المشعل”، وذلك بمشاركة 200 فرد يمثلون مختلف فروع المنظمة عبر أرجاء المملكة.
وتميزت هذه الدورة بحضور الأخوين عبد القادر الكيحل و لحسن فلاح عضوي اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال حيث ساهما بعرضين تأطيريين لفائدة الشباب المشاركين في هذه الدورة.

chabiba2
وبالمناسبة ترأس الأخ عبد القادر الكيحل عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال و المسؤول عن التنظيم، يوم الجمعة لقاءا تواصليا مع المشاركين، كان مناسبة للوقوف على التاريخ التليد لهذه الجمعية،واستحضار روادها،والرهانات و التحديات المستقبلية.
وأوضح الأخ عبد القادر الكيحل أن الشبيبة المدرسية ظلت عبر السنين الماضية مدرسة للقيم،و تربية أجيال من المناضلين الاستقلاليين،وتعلم القيم الفاضلة.
وتوقف الاخ الكيحل عند المحاولات التي يسعى من ورائها البعض إلى ضرب المدرسة العمومية،والإجهاز عليها لضمان مصالح الخواص،وهو ما يتطلب من الجميع التعبئة،والتمسك بالوثيقة المجتمعية  التي أصدرها رواد حزب الاستقلال للدفاع عن القيم والثوابت .
ودعا المتدخل المشاركين الى المزاوجة بين النضال و التفوق الدراسي و اعطاء النموذج في السلوك و الاخلاق،والحرص على الاتصال و التواصل والوقوف الى جانب انشغالات التلاميذ ليس فقط من المقرات وإنما بداخل المؤسسات التعليمية.
وجدد الاخ الكيحل الدعم لفائدة الاساتذة المتدربين في نضالهم لإسقاط المرسومين،مشيرا في هذا السياق الى الخصاص الكبير في الاطر التعليمية بما يدحض موقف الحكومة في هذا الباب،ومعبرا عن رفض القمع الذي تواجه به الوقفات والمسيرات الاحتجاجية السلمية لهذه الفئة.
وأكد الاخ محمد كريش نائب مفتش حزب الاستقلال بسيدي  سليمان أن اختيار شعار الدورة لم يأت صدفة وإنما ايمانا  بأن الخلف على عاتقه مسؤولية جمة للسير على خطى السلف من رواد جمعية الشبيبة المدرسية الذي كابدوا الصعاب من أجل الدفاع عن التلميذ والمدرسة العمومية،مشيرا الى أنه تم الحرص على وضع برنامج غنية بالفقرات يستجيب لحاجيات المشاركين.

chabiba1
وذكر الأخ عشاق رمضان كاتب فرع حزب الاستقلال بسيدي سليمان ومدير الدورة،بالخصاص الكبير والمزمن الذي تعرفه المدينة في البنيات التحتية والمرافق الاجتماعية،وخاصة ذات الطابع الشبابي والثقافي و التربوي،مشيرا في ذات السياق إلى ارتفاع نسبة الأمية و الهدر المدرسي لغياب رؤية واضحة المعالم للمسؤولين المعنيين .
وتوقف الاخ مصطفى التاج الكاتب الوطني لجمعية الشبيبة المدرسية عند مختلف الملتقيات الجهوية للتكوين التي سبقت انعقاد هذه الجامعة،والتي تميزت بغنى مضمونها وتنوع برامجها بما يؤكد ريادة هذا التنظيم في التصاق بانشغالات التلاميذ والأسرة التربوية.
واستحضر الأخ عبد الواحد الفاسي الدور الكبير الذي لعبه الشباب في مواجهة المستعمر،اذ شكل العمود الاساسي للحركة الوطنية،وكذلك الاسهام الفعلي في تأسيس حزب الاستقلال واستمرار قوته عبر السنين،مؤكدا أهمية مثل هذه الانشطة التكوينية لتهيئ الخلف ممن ستناط بهم المسؤوليات داخل الحزب و تنظيماته الموازية،والدفاع عن افكاره ومبادئه و التشبع بقيمه.
وجدد الاخ عمر العباسي الكاتب العام للشبيبة الاستقلالية التنويه بالحركية و الدينامية التي تعرفها جمعية الشبيبة المدرسية ومواكبتها لمختلف المستجدات و القضايا التعليمية في سياق وطني يعج بالملفات الكبرى.مؤكدا الحرص على تنزيل ما جاءت به ألوكة الزعيم علال الفاسي قبل ازيد من 60 سنة بمناسبة تأسيس الشبيبة الاستقلالية ،والتي حملت الكثير من الوصايا و المهام العظام التي ينبغي على الشباب عامة والاستقلالي خاصة الاطلاع بها.

falah1
وتجدر الاشارة الى أن هذه الدورة توزعت على العديد من الأوراش والعروض التأطيرية، وفي هذا السياق ساهم الأخ لحسن فلاح  بعرض ركز فيه على أزمة انهيار القيم داخل المجتمع بسبب مجموعة من العوامل السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتكنولوجية، مؤكدا أن مثل هذه الدورات يمكن أن تشكل إطارا خصبا لترسيخ القيم الإنسانية، كما يمكن لجمعية الشبيبة المدرسية أن تلعب دورا أساسيا في هذا المجال إلى جانب الأسرة والمدرسة، وفي هذا السياق أكد على ضرورة العودة الى الكتاب باعتباره رافدا من روافد التكوين والتأطير الذاتي، وعدم الانسياق الأعمى وراء التكنولوجيا في جوانبها السلبية.

abbassi

chabiba4chabiba8

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.