أساتذة التعليم العالي يهددون حكومة “بنكيران” بمقاطعة الدخول الجامعي المقبل

2016.06.08 - 8:53 - أخر تحديث : الأربعاء 8 يونيو 2016 - 8:53 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
 أساتذة التعليم العالي يهددون حكومة “بنكيران” بمقاطعة الدخول الجامعي المقبل

أعلن أساتذة التعليم العالي عن مواصلة التصعيد من خطواتهم الاحتجاجية ضد الوزارة الوصية على القطاع، وذلك بعد توالي الإضرابات والأشكال الاحتجاجية، حيث يهدد هؤلاء حكومة “بنكيران” بمقاطعة الدخول الجامعي المقبل إذ لم تستجب الحكومة لملفهم المطلبي.
ودقت النقابة الوطنية للتعليم العالي ناقوس الخطر حيال الوضعية المقلقة، التي يتخبط فيها قطاع التعليم العالي العمومي على جميع المستويات، من بنيات تحتية لا تستجيب للطلب الاجتماعي للتعليم العالي، ونقص في الموارد البشرية، وكذا الوضعية التي يمارس فيها الأساتذة أبحاثهم العلمية ضمن مختبرات لا تتوفر على الشروط الدنيا لممارسة البحث، كما هو متعارف عليه دوليا.
وأشار أساتذة الجامعات في بلاغ لهم  إلى ظاهرة العنف  التي أصبحت مستشرية في بعض المؤسسات الجامعية، مؤكدين أن  الساحة الطلابية تركت مرتعا للعابثين بمصالحهم، خدمة للهدف الرسمي الرامي إلى الإجهاز على المرفق العمومي في التعليم العالي، من خلال العمل على توازن الرعب بين الفصائل المتطرفة من كل جانب أو منحى، وإطلاق أيادي الإجرام لعقد مهازل المحاكمات العبثية، وتنفيذ الأحكام المزعومة على الملأ في جو من الخوف والإرهاب.
وشدد أساتذة  التعليم العالي  على استعدادهم للدفاع عن ملفهم المطلبي  ، وذلك من خلال خوض جميع الأشكال الاحتجاجية، التي تبتدئ بتنفيذ الإضراب المقرر من طرف اللجنة الإدارية لمدة 96 ساعة، وكذا تجميد الهياكل، ومقاطعة الدخول الجامعي المقبل.
كما طالب أساتذة الجامعات بحل كل القضايا الواردة في الملف المطلبي، خصوصا استرجاع سنوات الخدمة المدنية، وإنصاف الأساتذة الباحثين الموظفين في إطار أستاذ محاضر قبل 1997،  وكذا الإسراع بإخراج نظام أساسي منصف للأستاذ الباحث مبني على إطارين، أستاذ محاضر، وأستاذ التعليم العالي، ويأخذ بعين الاعتبار المهام الجديدة للأساتذة الباحثين.
وأكدت نقابة التعليم العالي  استعدادها للدفـاع عن الجامعة العمومية، مطالبة الحكومة بإلغاء المرسومين 665-14-2 و183-15-2، المرتبطين بالاعتراف بمؤسسات التعليم العالي الخصوصي “دون سند قانوني”، ومعبرة عن استنكارها لضغوطات لوبي القطاع الخاص في التعليم العالي.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.