الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

2016.07.20 - 4:50 - أخر تحديث : الأربعاء 20 يوليو 2016 - 4:50 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
الفريق الاستقلالي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب

 

عقد مجلس النواب جلسته الأسبوعية العمومية يوم الثلاثاء 19 يوليوز 2016، ضمن الدورة الربيعية المخصصة لأسئلة الفرق النيابية وأجوبة الحكومة، وقد تميزت بالمشاركة المهمة للفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمواضيع تستأثر باهتمام الرأي العام وتعد من أهم انشغالات المواطنين، وهكذا فقد تساءل الفريق في عدة مواضيع تهم قطاعات التجهيز، الطاقة، النقل.

 

الطرق القروية بإقليم ميدلت مازالت تحتاج للتعبيد لفك العزلة عن الساكنة

رشيد عدنان

 

 

قطاع التجهيز تقدم بشأنه الأخ رشيد عدنان بسؤال حول صيانة الطرق الوطنية التي تعرف وضعية جد مزرية تخلف وراءها حوادث سير مؤلمة، نتيجة عدم الصيانة والإصلاح والتتبع ، كما هو الشأن بالنسبة للطريق الوطنية رقم 13 والطريق رقم 15 والطريق رقم 33  و3100 بإقليمي ميدلت وأزيلال رغم بعض الاصلاحات الضئيلة مطالبا أيضا الاهتمام بالطرق الثانوية خاصة بالمناطق الجبلية والنائية التي تعرف وعورة في المسالك وتحتاج الى التعبيد مثل الطريق الرابطة بين بومية وتونفيت والطريق الرئيسية بين الريش وإملشيل.
وزير التجهيز أكد على الوضعية التي كانت تعرفها طرق إقليمي أزيلال وميدلت واللذان استفاد من برنامج تأهيل للطرق ما بين 2012 و2015 بمبلغ 470 مليون درهم مضيفا ان الحاجيات لإصلاح الطرق ما زالت ملحمة وسيتم معالجتها ضمن البرامج الجديدة.

استمرار معاناة ساكنة مولاي يعقوب في ظل غياب المسالك الطرقية

لحسن شهبي

من جهته الاخ الحسن الشهبي تطرق في سؤاله الى الجهود المبذولة من أجل فك العزلة عن ساكنة العالم القروي بما يضمن إنعاش الحياة الاقتصادية والاجتماعية والعيش الكريم، مسجلا أن العديد من الساكنة ومنها التي تقطن بإقليم مولاي يعقوب والتي لازالت تعاني من العزلة التامة لغياب البنيات التحتية الأساسية، بما فيها بالأساس المسالك الطرقية والطرق والقناطر وغيرها من التجهيزات الأساسية، متسائلا عن التدابير المتخذة لفك العزلة وعن موقف الحكومة من إقليم مولاي يعقوب الذي لا زال يعاني من التهميش والفقر.
وزير التجهيز نفى أن تكون لأي حكومة موقف من أي إقليم وبخصوص إقليم مولاي يعقوب اشار انه استفاد ما بين سنة 2012 وسنة 2015 من 305 مليون درهم من الانجازات الطرقية معتبرا ذلك غير كاف مقارنة مع حاجيات الاقليم وهو ما يمكن تداركه في البرامج المستقبلية.
الاخ الشهبي نقل استنكار قبائل مولاي يعقوب وهي اولاد جامع و اولاد الحاجب ولوداية والشجع وأولاد حيان من التهميش التي تعيشه مناطقهم المشكلة للإقليم مضيفا أنها لن تخضع للتحكم وستبقى صامدة في الدفاع عن حقها في التنمية.

لاتراخيص ولا اشغال للبحث عن النفط الصخري

احمد جنفي

قطاع الطاقة والمعادن حظي بسؤال وجهه الاخ أحمد جنفي قال أن  ساكنة أقاليم الجنوب الشرقي للمملكة  فوجئت بمنح رخصة استكشاف واستغلال الغاز الصخري لإحدى الشركات عن طريق تقنية التكسير الهيدروليكي، متسائلا عن وجود دراسة شاملة بالنظر للخطورة والتهديد الحقيقيين الذين يشكله استكشاف واستغلال غاز الشيست على صحة الإنسان والبيئة والحيوان على السواء و مستقبل المغرب وأبنائه، وخاصة أبناء المناطق الجنوبية الشرقية للملكة.
وزير الطاقة والمعادن نفى في جوابه وجود أي أشغال للتنقيب عن النفط الصخري بجميع تراب المغرب ولا أية رخص في الموضوع.
الاخ جنفي في معرض تعقيبه اعتبر أن جواب وزير الطاقة سيكون مطمئن لساكنة المنطقة الشرقية في ظل الاخطار التي تحملها مثل هذه الاستكشافات.

معاناة ساكنة جماعة السهول بسلا في أداء فواتير الماء والكهرباء

عبد القادر الكيحل11

معاناة  ساكنة بعض المناطق من مشاكل أداء فواتير الماء والكهرباء كانت محور سؤالا تقدم به الأخ عبد القادر الكيحل حيث يجدون أنفسهم مضطرين لقطع مسافات طويلة للقيام بهذا الأمر، كما هو الشأن بالنسبة لجماعة السهول التي تضطر ساكنتها إلى أداء فواتير الماء بجماعة سيدي علال البحراوي بإقليم الخميسات، وفواتير الكهرباء بعمالة تمارة، إضافة الى ساكنة العرجات حيث أن جزء منهم يؤدي لشركة التدبير المفوض والجزء الاخر يؤدي للمكتب الوطني للماء والكهرباء، وهو الأمر الذي يخلق متاعب مادية ومعنوية لدى الساكنة في التنقل الدائم لأداء واجبات استهلاك الماء والكهرباء وهو نفس المعاناة التي يعيشها ساكنة بعض الاقاليم الأخرى كسيدي بنور ومولاي يعقوب وغيرها.
مشكل استخلاص الفواتير أرجعه وزير الطاقة الى شساعة العالم القروي وبالنسبة لمنطقة السهول أكد أنه ابتداء من فاتح غشت ستصبح نقطة الاداء بسلا الجديدة في أفق إيجاد حل شامل خاصة مع التطور العمراني بالمنطقة معتبرا أن الحل الأنسب يبقى في الاداء المسبق.
الاخ الكيحل في معرض تعقيبه اعتبر أن تحقيق أهداف تعميم التزود بالماء والكهرباء يتطلب أليات مواكبة لنجاحه، حيث أن المصاريف الاضافية والتعب  الذي يتحمله المواطن من أجل أداء الفواتير قد تدفع البعض الى التخلي عن هذه الخدمة مشددا على ضرورة الاسراع في إيجاد تدابير المصاحبة خاصة بالعالم القروي. 

الدعوة الى إيجاد حل نهائي لمشاكل النقل بالعالم القروي

لحسن امروش

 

في إطار الاهتمام أيضا بالعالم القروي من طرف الفريق الاستقلالي تقدم به الاخ لحسن أمروش بسؤال أكد فيه أن العالم القروي وعلى غرار المدن ساكنته يتطلعون الى تحسين ظروف نقلهم، مضيفا أن من بيت اسباب ذلك منع أرباب النقل المزدوج يعانون من عدة مشاكل، بما فيها بالخصوص منعهم من المرور عبر الطرق الوطنية، الأمر الذي يعرقل عملهم.
الوزير المكلف بالنقل اعتبر أن خصوصية النقل المزدوج تتجلى في النقل من والى العالم القروي مشيرا الى الالحاح دائما لجعلهم يمرون في بعض النقاط الوطنية داعيا الى فتح حوار في الموضوع لتدارس الايجابيات والسلبيات وردود فعل الناقلين الاخرين.
الاخ أمروش شدد على ضرورة إيجاد الحل لمناسب لتمكين الساكنة من التنقل بشكل لائق وكريم وأعطى مثال بجماعات تابعة لإقليم والحوز وتارودانت معتبرا أن وصول الساكنة الى بعض الدواوير يحتاج المرور عبر الطرق الوطنية مثل ساكنة قيادة أركانة بتارودانت أي انهم يتنقلون للضرورة وليس بهدف الدفاع عن مصالح فئة أخرى.

إقليم تاونات بين متطلبات التنمية وغياب الشبكة الطرقية

جمال الدين البوزيدي

في إطار التعقيبات الاضافية تقدم الأخ جمال الدين بوزيدي  بتعقيب في موضوع صيانة وتأهيل الشبكة الطرقية بالعالم القروي تطرق الى النقص الذي يعانيه إقليم تاونات في هذا المجال مقدما المثال بعدة طرق منها طريق عين كدح عين معطيف طريق الوحدة ذات الحمولة التاريخية طريق أكنون المارة عبر مرنيسة رغم التزام الوزير المعني بإدراجها ضمن البرامج الطرقية مسجلا التهميش الذي مزال يعيشه الاقليم ويؤثر على علاقاته مع باقي الاقاليم على جميع المستويات.

ساكنة إقليم أسفي مازالت تنتظر انطلاق العمل بالطريق السيار

هشام سعنان

في إطار التعقيبات الاضافية ايضا تطرق الاخ رشيد سعنان الى موضوع الطريق السيار الرابطة بين الجديدة وأسفي حيث ما زالت ساكنة إقليم أسفي تنتظر الوعود والتواريخ التي قدمت من أجل افتتاح هاته الطريق التي ستسهم في تحريك التنمية الاقتصادية وجلب الاستثمار بالمنطقة وربط الاقليم بباقي جهات المملكة وهو ما سيمكن من رفع جزء من التهميش الذي يعاني منه رغم المؤهلات التي يزخر بها.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.