حفل توقيع كتاب “يوميات مغربية لاكتشاف أمريكا من جديد” بحضور الأمين العام لحزب الاستقلال 

2016.11.24 - 10:00 - أخر تحديث : الخميس 24 نوفمبر 2016 - 10:00 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
حفل توقيع كتاب “يوميات مغربية لاكتشاف أمريكا من جديد” بحضور الأمين العام لحزب الاستقلال 

في إطار برنامجها الوطني الشهري “في حضرة الإبداع”، نظمت منظمة فتيات الإنبعاث حفلا من أجل توقيع كتاب “حوار الحضارات بالولايات المتحدة الأمريكية : يوميات مغربية لاكتشاف أمريكا من جديد” لمؤلفته الأخت رتيبة ركلمة يوم الأربعاء 23 نونبر 2016، بالمكتبة الوطنية بالرباط.
وتميز حفل توقيع الكتاب المذكور، بحضور الأخ حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال، وأعضاء من اللجنة التنفيذية للحزب، بالإضافة إلى عدد من مسؤولي وأعضاء الهئيات الموازية والروابط المهنية التابعة للحزب، في حين ساهم في تنشيط هذا الحفل كل من الأخت لمياء العمري باحثة في العلوم السياسية، وطارق بنهدا، الصحافي بجريدة هيسبريس، وحسن الهيثمي، باحث في العلوم السياسية وصحافي.
وأكدت الأخت رتيبة ركلمة أن كتابها يعرف بخصوصية الشعب المغربي والمواطن الأمريكي البسيط بعيدا عن الصورة النمطية التي تروج حول المجتمع والإدارة الأمريكية، مبرزة أن كتابها هو نتاج لتجربة شخصية لها على إثر زيارتها للولايات المتحدة الأمريكية سنة 2008 في إطار برنامج الزائر الدولي القيادي الذي تنظمه وزارة الخارجية الأمريكية لفائدة العديد من الشخصيات المتميزة ببلدانهم في المجالات التي يشتغلون بها.
وأبرزت الكاتبة أن مؤلفها اعتمد بشكل أساسي على تاريخ المغرب وحضارته وعاداته وتقاليده والتحولات السياسية والانتقال الديموقراطي الذي جعل منه دولة متفردة بشمال افريقيا والشرق الأوسط، مضيفة أن الكتاب أيضا يشكل فرصة للقارئ للتعرف على إنسية الشعبين المغربي والأمريكي.
وأشارت الأخت رتيبة ركلمة أن كتابها يندرج ضمن كتب أدب الرحلة والمذكرات، كما يعد لبنة في جسر تذويب نقاط الخلاف والبحث عن نقاط التلاقي والتعريف بثقافة الآخر لتجاوز سوء الفهم الكبير بين الشعوب العربية والشعب الأمريكي، مبرزة أن كل المحاور والأفكار والمواقف والأحداث الكتاب  مدونة على شكل يوميات مقسمة إلى ثمان فصول تتداخل فيما بينها لتنقل صورا واقعية لرحلة مغربية إلى أمريكا بغية اكتشافها من جديد.
وتجدر الإشارة إلى أن موضوع برنامج الزائر الدولي القيادي كان حول “الفنون الاستعراضية بالولايات المتحدة الأمريكية”، حيث شاركت الأخت رتيبة ركلمة بالنظر إلى مهمتها سابقا كمديرة لدار الثقافة بسلا الجديدة وانخراطها في تنشيط الحياة الثقافية بسلا وتشجيع القراءة ومساعدة الشباب في عرض إبداعاتهم الفنية. 

 

 

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.