المجلس الأعلى للحسابات: ارتفاع مستويات بطالة الشباب وديون الخزينة من الصعوبات التي تواجه المالية العمومية للمملكة

2017.04.26 - 2:57 - أخر تحديث : الجمعة 28 أبريل 2017 - 12:05 مساءً
ارسال
لا تعليقات
قراءة
شــارك
المجلس الأعلى للحسابات: ارتفاع مستويات بطالة الشباب وديون الخزينة من الصعوبات التي تواجه المالية العمومية للمملكة

أزيد من 629 مليار درهم ديون الخزينة العامة وبطالة الشباب تشكل قرابة 10 في المائة على المستوى الوطني

 

كشف التقرير السنوي للمجلس الأعلى للحسابات برسم سنة 2015، أن المالية العمومية للمملكة واجهت مجموعة من المعيقات والصعوبات خلال السنة المذكورة والتي أدت لإرتفاع ديون الخزينة وأيضا تراكم متأخرات الأداء، بالإضافة إلى ارتفاع مستويات البطالة في أوساط الشباب.
وسجل التقرير المذكور الذي يتوفر موقع “استقلال.انفو” على نسخة منه، أن ديون الخزينة العامة للمملكة  وصل إلى مستوى مرتفع خلال 2015، حيث وصل مبلغها الجاري إلى 629.2 مليار درهم، وهو ما يمثل نسبة 64.1 في المائة من الناتج الداخلي الخام مقابل 63.5 في المائة المسجلة خلال 2014.
وأشار المجلس الأعلى للحسابات في تقريره، إلى ارتفاع تراكم متأخرات الأداء فيما يتعلق بمستوى أداءات الخزينة، مبرزا أن متأخرات الضريبة على القيمة المضافة المستحقة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية دون القطاع الخاص بلغت ما يناهز 25.18 مليار درهم خلال نهاية 2015 مقابل 8.7 مليارات درهم سنة 2010؛ وهو ما يمثل 48 في المائة من مداخيل ميزانية الدولة من الضريبة على القيمة المضافة، مفيدا بأن هذه المبالغ هي ديون على الدولة يتعين تسديدها، خاصة أنها تتعلق بمجموعة من أكبر المؤسسات التابعة للقطاع العام والتي تلعب دور مهما في التنمية الاقتصادية والاجتماعية للمملكة.
كما ألقى المجلس الأعلى للحسابات من خلال ذات التقرير الضوء على تفاقم مستويات البطالة في صفوف الشباب خاصة لدى الفئة من 15 إلى 24 سنة، إذ يبلغ على المستوى الوطني 9.27 في المائة ويصل إلى 39 في المائة في الوسط الحضري.
وأكد التقرير ذاته بأنه من أجل ضمان مردودية أكبر للاستثمارات العمومية لابد من ملاءمة وتحيين الاستراتيجيات القطاعية بمشاركة الفاعلين الاجتماعيين والاقتصاديين، وكذا تحسين مناخ الأعمال قصد تمكين المقاولة الوطنية من استعادة ديناميتها، لما لذلك من آثار إيجابية على رفع وتيرة النمو وإحداث فرص الشغل.

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

يجب عليك تسجيل الدخول لترك التعليق.